× الرئيسية
ملفاتنا
صورنا
إنفوغرافيك
من نحن
تَواصُل
النشرة البريدية
facebook twitter twitter twitter
اختر محافظة لتصفح المقالات حلب
الرقة
الحسكة
دير الزور
اللاذقية
طرطوس
إدلب
حماة
حمص
دمشق
القنيطرة
درعا
السويداء
ريف دمشق

خارج الصندوق.. وفي صلب الديمقراطية

فكرة الانتخابات ليست شيئاً مستحدثاً في مسيرة النوع البشري، بل هي أقدم بكثير من مفهوم الدولة الحديثة.

كانت الانتخابات حاضرة في روما، وأثينا منذ ما قبل الميلاد، وليس مستبعداً أن تكون أقدم من ذلك، من دون أن تصلنا وثائق حولها. على أنها لم تكن لتخرج عن المعنى الأبسط، المقتصر على اختيار شخص ما لزعامة مجموعة ما.

هل يصح تطبيق هذا الشكل التبسيطي اليوم؟ وهل يمكن اختصار الديمقراطية بالعملية الانتخابية فحسب، مهما كانت درجة نزاهة هذه العملية؟

وفوق هذا وذاك، هل يمكن اختصار الانتخابات في حد ذاتها بالصناديق فحسب؟

طيب، ما موقع الانتخابات الوشيكة في سوريا من هذه المعادلات؟

في الملف:

أنا لم أختر.. هل فعلت أنت؟

الريفي 25-05-2021

أريد أن أختار! هل تعبت مثلي من ادعاء الحرية، والقول إنك من اختار؟ هل تخاف/ين مثلي من البوح بهذا الطرح كي لا تهطل عليك النصائح المثالية، والتحذير من أن كلامك يعني تبرير كل شيء؟

عن العدالة و«صناديق الديمقراطية»

سُليمى راو 24-05-2021

وفقاً للديمقراطية التمثيلية، فإنّ كل مواطن تجاوز عمراً معيناً (غالباً 18)، يملك الحق في الإدلاء بصوت واحد يختار على أساسه من يمثله (شخصية أو قائمة). يجري تصوير هذا «التساوي» بين الأفراد على أنه تساوٍ حقيقي، بل وعدالة وديمقراطية وحرية وإلخ

دقت ساعة الديمقراطية.. وداعاً يا عنق الزجاجة

نورسين أمندا 18-05-2021

«لشو التغيير»؟! الأمر سيستدعي تغيير أسماء كثير من الشوارع، والمكتبات، والمباني، والدور، والساحات، إلخ إلخ، وسيضطر الكثيرون إلى تغيير الشعارات والهتافات التي قد لا يسهل إيجاد بدائل بسلاستها وإيقاعيتها المأنوسة أصلاً!

الانتخابات في سوريا.. مقطع تشريحي

فرات زيزفون 09-05-2021

يخوض ثلاثة مرشحين الانتخابات الرئاسية الوشيكة، هم: عبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي، وبشار الأسد الذي يشغل المنصب منذ 21 عاماً. ومن المفترض، وفقاً للدستور الساري حالياً أن تكون هذه الدورة هي المرة الأخيرة التي يحق للأسد الترشح فيها

الدفاع عن الصندوق بالتفكير خارجه

سُليمى راو 09-05-2021

الانتقادات التي يتم توجيهها للانتخابات القادمة في سوريا قد تخلق وهماً بأنّ مجرد تحسين ظروف «صندوق الاقتراع» عبر ما يسميه البعض «بيئة آمنة ومحايدة»، من شأنه أن ينقلنا إلى «جنة الديمقراطية»

عن الانتخابات والديمقراطية والبطاطا

بديع الزمان مسعود 09-05-2021

تربط آراء كثيرة بين الديمقراطية والانتخابات، فهما توءم لا ينفصل. وهناك آراء تُماهي بينهما، فتظن أنّ ما تأتي به صناديق الانتخابات هو الديمقراطية بعينها. لكن، هل الديمقراطية عبارة عن انتخابات، وصناديق فقط؟

الانتخابات والحكومة الرشيدة: سيرة العربة والحصان

همّة حكيم 08-05-2021

في أواخر ثمانينيات القرن الماضي طُرح مصطلح «الحكم الرشيد / Good Governance»، وشيئاً فشيئاً احتل مكاناً بارزاً في مؤشرات تقييم ممارسة السلطة السياسية، وإدارة شؤون المجتمعات والدول. هل هناك صلة بين العملية الانتخابية بالمعنى التقني، وبين الحكم الرشيد؟ وما هي؟

هؤلاء حكموا سوريا في مئة عام

صوت سوري 08-05-2021

نعرض لمحة عمّن كانوا على رأس الدولة السورية خلال الأعوام المئة الماضية، ونشرح بإيجاز طريقة وصولهم إلى، وخروجهم من، سدّة الحكم

إن أيام الانتخابات عيد لو كنتم تعلمون!

فرات زيزفون 07-05-2021

أفكر جدياً بإطلاق حملة تدعو إلى إجراء انتخابات مستمرة في سوريا، انتخابات لا تنتهي. لا أدعو هنا إلى الديمقراطية بطبيعة الحال، بل أعني الانتخابات بشكلها المجرد، بغض النظر عن يوم الانتخابات، والتصويت، والاحتفال بنتائجها المعروفة مسبقاً، الانتخابات بوصفها «عيداً»!

يوم خرّبت الديمقراطية التوافقية!

رصينة سن الذهب 07-05-2021

في انتخابات عريف الصف في المرحلة اﻹبتدائية تغلّبت على ابن المعلمة بالأصوات. كما تغلّبت عليه بالتعيين أيضاً، ﻷن خالي كان المدير