× الرئيسية
ملفاتنا
صورنا
إنفوغرافيك
من نحن
تَواصُل
النشرة البريدية
facebook twitter twitter twitter
اختر محافظة لتصفح المقالات حلب
الرقة
الحسكة
دير الزور
اللاذقية
طرطوس
إدلب
حماة
حمص
دمشق
القنيطرة
درعا
السويداء
ريف دمشق

ملفاتنا

الطبقة السورية العاملة: «خطاب في سوق البطالة»

06-05-2022

لافتة هي مسيرة الحركة النقابية في سوريا على امتداد قرن من الزمن: انطلقت في عشرينيات القرن الماضي سعياً إلى المطالبة بحقوق الطبقة العاملة بشكل فعلي، ثم لعبت دوراً مهمّاً في النضال الوطني لنيل الاستقلال، لتخوض بعدها نضالاً جديداً لتعزيز قيم الديمقراطية إلى جانب حقوق منتسبيها.

سوريا - العراق.. «ناري ونار الجار واحدةٌ»

22-04-2022

شباط، آذار، نيسان.. ثلاثة شهور لكلّ منها بصمته العميقة في تاريخ سوريا والعراق، بل والمنطقة بأكملها. كان كل من شباط وآذار من العام 1963 مقدمة لبدء هيمنة حزب البعث على السلطة في البلدين، وبرغم أنّ كلّاً من «البعثين» قد أحكم تالياً قبضته على كل شيء في بلده، وبرغم أنهما - نظري..

عن «المشتركات السورية» بعد أحد عشر عاماً

18-03-2022

11، رقم يضاف إلى سلسلة أرقام باتت تكثيفاً لأحوالنا نحن السوريين والسوريات بلا استثناء. رقم قد لا يعني سوى المزيد من الأرقام في عدّاد الخسارات التي تطالنا جميعاً. للوهلة الأولى قد يبدو السؤال عن المشتركات والروابط بيننا بعد كل هذه السنوات من الاقتتال، والتباين في المواقف والاصطفاف..

سقوفٌ «نجتمع» تحتها.. هل تجمعُنا يوماً؟

15-03-2022

«لا بديل عن الحل السياسي».. لا شكّ أن هذه الجملة في نظر كثير من - وربما معظم - السوريين والسوريات باتت مثاراً للسخرية والتهكم، وفي أفضل الأحوال للّامبالاة، إذ لم تُقدم كل السنوات الماضية مؤشراً يرقى إلى درجة اعتباره دليلاً على أن الحل المنشود قد يصبح حقيقة ملموسةً يوماً ما..

سوريا: دائماً.. هنالك حب

14-02-2022

نعم، هذا ملفٌّ عن الحب، وعيد الحب في سوريا، ولدى السوريين والسوريات. هل يبدو الأمر غريباً؟ لا نظن، بل الغريب أن نراه غريباً. هذا ملف تقطر مقالاته حبّاً برغم كل ما فيها من مآسٍ. ملفٌّ نستعير لتقديمه من الشاعر الراحل بندر عبد الحميد: «دائماً هناك حقيبة شبه فارغة في ..

«الأطلال»

17-12-2021

منذ سنوات طويلة لم يعد استخدام مصطلح «الصناعة السوريّة» دقيقاً. الأصح أن البلاد تشهد شيئاً من النشاط الصناعي. وإذا استثنينا المدينة الصناعية في حسياء (حمص) يمكن القول إن مراكز الثقل الصناعي التي كنا نعرفها في سوريا باتت مجرد أطلال، إن لم يكن بالمعنى الحرفي فبالمعنى المجازي..

شركة «تحرير الشام» القابضة

02-12-2021

يبدو جليّاً أن حلم زعيم «هيئة تحرير الشام» أبو محمد الجولاني بدخول دمشق «على حصان أبيض» تبدد منذ سنوات، ولحقته أحلام «التمدد» بأكملها، ليبدأ العد العكسي منذ استعادة دمشق السيطرة على حلب الشرقية، وما مهد له ذلك من انحسارات متتالية لسيطرة «الهيئة»، ..

صباح فخري.. الصوت السوري

04-11-2021

هو ليس نجمة في علم نختلف على عدد نجماته، ولا جغرافيا يقتطعها محتلّ هنا، أو يهيمن عليها مستبد هناك. صباح فخري مكوّن صريح وقوي من المكونات الثقافية الأصيلة للهوية المعاصرة لهذه البلاد، وإذا كان لبنان في صورته الأنصع هو «الرحابنة وفيروز»، فإن سوريا الجميلة هي بضع مكوّنات واضح..

المدن السوريّة: «لمنِ الديارُ..»؟

31-10-2021

حين قررنا نشر ملفّ بالتزامن مع اليوم العالمي للمدن ظننا أنه سيضم عدداً من المقالات أكبر بكثير مما ننشره اليوم. يعود ذلك إلى أن فكرة المدينة في حد ذاتها تبدو شديدة الإغراء، ناهيك بما عاشته مدننا السورية من نكبات، في الحرب وما قبلها، وما يثيره ذلك من محرضات. تلقينا بالفعل مساهمات كثيرة،..