× الرئيسية
ملفاتنا
صورنا
إنفوغرافيك
من نحن
تَواصُل
النشرة البريدية
facebook twitter twitter twitter
اختر محافظة لتصفح المقالات حلب
الرقة
الحسكة
دير الزور
اللاذقية
طرطوس
إدلب
حماة
حمص
دمشق
القنيطرة
درعا
السويداء
ريف دمشق

ملفاتنا

«مناعة القطيع» في سوريا: اللقاحات خارج الرهان

28-07-2021

يبدو استعراض واقع «ملف كورونا» بمختلف تفاصيله كفيلاً بتثبيت حقيقة راسخة: لا سلطة في هذه البلاد تعرف شيئاً عن إدارة الأزمات، إلا حين تُفسر الأمر بوجوب تشديد القبضة الأمنية، والقمع، والتقنين، ورفع الأسعار، والتطلع إلى ابتكار مزيد من أدوات «التدجين». ينطبق الأمر على جميع ال..

العنف الجنسي في الحرب السورية: «الغابة» تبرر الوسيلة

24-06-2021

في العام 2015، اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 حزيران/يونيو من كل عام بوصفه «اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع». يشمل المصطلح كل ما يتعرض له الجنس البشري من أصناف العنف الجنسي في النزاعات، من الاغتصاب، والتجارة الجنسية، والبغاء القسري، والحمل ..

لاجئون.. «بحثاً عن الصّفر»

18-06-2021

«نسافر بحثاً عن الصِّفر..». نستعير من محمود درويش كلاماً قاله قبل عقود، ويصلح عنواناً لحقبة كاملة من حياة السوريين والسوريات، في القرن الحادي والعشرين! هل نصف الأمر بأنه «مفارقة مضحكة مبكية»؟ صار هذا التركيب ممجوجاً ومكرراً، شأنه شأن كثير من..

سوريا المستقبلية: أي عقد اجتماعي لأي بلاد؟

10-06-2021

يحظى مفهوم «العقد الاجتماعي» بمكانة مركزية في الدولة الوطنية الحديثة. على أن وجود العقد أقدم بكثير من التنظير للمفهوم، فحيثما وُجدت الجماعة البشرية بوصفها كتلةً واحدة (دولة / قبيلة / عشيرة / تجمّعاً بدائيّاً.. إلخ) تطلب الأمر تفاهماً ضمنياً بين من يسوس أمور تلك الجماعة، وب..

خارج الصندوق.. وفي صلب الديمقراطية

07-05-2021

فكرة الانتخابات ليست شيئاً مستحدثاً في مسيرة النوع البشري، بل هي أقدم بكثير من مفهوم الدولة الحديثة. كانت الانتخابات حاضرة في روما، وأثينا منذ ما قبل الميلاد، وليس مستبعداً أن تكون أقدم من ذلك، من دون أن تصلنا وثائق حولها. على أنها لم تكن لتخرج عن المعنى الأبسط، المقتصر على اختيار شخص..

سوريا والمخدرات: سالك بسهولة!

20-04-2021

مع خفوت أصوات المعارك، وانخفاض ضجيج السلاح، يُسجل تنامٍ كبير لانتشار المخدرات في سوريا. الواضح أن تجارة الحرب وجدت ضالتها في موارد أخرى، مع تزايد عوامل الرواج ومسبباته. تتنوع المصادر، ما بين إنتاج محلي آخذ في الصعود، وخارجي يسهل وصوله إلى البلاد قبل العام 20..

النقل العام في سوريا: ليست أزمة مواصلات!

17-04-2021

بات معهوداً في سوريا، الحديث عن قطاع المواصلات بين أزمة وأخرى، وما أكثر الأزمات. يقتضي المنطق التسليم بأنّ تردي خدمات النقل هو أحد الانعكاسات الطبيعية المسلّم بحصولها في أي بلد يعيش عقداً من الحرب. غير أن المسألة في سوريا - كما في كثير من بلدان العالم الثالث - أعمق..

سوريا التي نريد

20-03-2021

بيننا وبين سوريا التي نريدها، أو نحلم بها، أزمان وأهوال. بيننا وبينها مئات آلاف الضحايا، والغائبين والمغيبين. دمار، وفقر، وجوع، وفقد، وتهجير، وتشرد. بيننا وبينها الكثير مما يطول تعداده، ولا يصعب شرحه، لكننا جميعاً (ونحسب أننا قادرون على التعميم هنا) نريدها مختلفةً ..

بلاد أضيق من الحلم!

15-02-2021

ثمة سوريون هُجروا، وشُردوا، وتحولوا إلى لاجئين، قبل أن يكتشفوا أن في وسعهم تحقيق أحلامٍ، واقتناص أمنيات. فيما سوريون آخرون، تتسرب سنواتهم من بين أيديهم بينما هم يقفون في طابور، أو ينتظرون عودة كهرباء، أو يفتشون عن مصدر رزق، لتغدو الأحلام بذخاً لا معنى له! لكن، ماذا..