× الرئيسية
ملفاتنا
صورنا
إنفوغرافيك
من نحن
تَواصُل
النشرة البريدية
facebook twitter twitter twitter
اختر محافظة لتصفح المقالات حلب
الرقة
الحسكة
دير الزور
اللاذقية
طرطوس
إدلب
حماة
حمص
دمشق
القنيطرة
درعا
السويداء
ريف دمشق

ملفاتنا

صباح فخري.. الصوت السوري

04-11-2021

هو ليس نجمة في علم نختلف على عدد نجماته، ولا جغرافيا يقتطعها محتلّ هنا، أو يهيمن عليها مستبد هناك. صباح فخري مكوّن صريح وقوي من المكونات الثقافية الأصيلة للهوية المعاصرة لهذه البلاد، وإذا كان لبنان في صورته الأنصع هو «الرحابنة وفيروز»، فإن سوريا الجميلة هي بضع مكوّنات واضح..

المدن السوريّة: «لمنِ الديارُ..»؟

31-10-2021

حين قررنا نشر ملفّ بالتزامن مع اليوم العالمي للمدن ظننا أنه سيضم عدداً من المقالات أكبر بكثير مما ننشره اليوم. يعود ذلك إلى أن فكرة المدينة في حد ذاتها تبدو شديدة الإغراء، ناهيك بما عاشته مدننا السورية من نكبات، في الحرب وما قبلها، وما يثيره ذلك من محرضات. تلقينا بالفعل مساهمات كثيرة،..

الزراعة في سوريا: «غثاء أحوى»!

16-10-2021

على امتداد العقدين الماضيين مرت الزراعة في سوريا بمجموعة من التحولات، بعضها ناجم عن تغيرات في الخطط الاقتصادية، وبعضها الآخر ناجم عن ظروف خارجة عن الإرادة لم يخطط لمواجهتها. لا يمكن تعليق تدهور القطاع الزراعي على الحرب وظروفها فحسب، كما لا يمكن النظر إلى النتائج من دون الخوض في الأسبا..

المقالات الفائزة في مسابقة «100 صوت سوري ضد خطاب الكراهية»

01-10-2021

حين قررنا في «صوت سوري» الإعلان عن مسابقة مخصصة لمقالات تتصدى لخطاب الكراهية، كان الرهان منعقداً على وقوف كثير من الزميلات والزملاء على ضفة أخرى معاكسة تماماً لهذا الطغيان الإقصائي الجارف، وأننا قد نُسهم في التحريض على تحويل الأفكار إلى مُنتج إعلامي جماعي يأخذ شكل «أصوات»..

مئة عام من الدستور

04-09-2021

مضى قرن وعام على كتابة أول دستور سوري. تتابعت بعده الدساتير، وكُتب كلّ منها في ظروف مختلفة. القراءة السياسية للدساتير تستوجب معرفة مركز السلطة التي تنتج الدستور، أو ما يسميه المنظر السياسي والدستوري كارل شميدت: السلطة الدستورية (بالمعنى التكويني أو التأسيسي السياسي وليس بالمعنى القانو..

«مناعة القطيع» في سوريا: اللقاحات خارج الرهان

28-07-2021

يبدو استعراض واقع «ملف كورونا» بمختلف تفاصيله كفيلاً بتثبيت حقيقة راسخة: لا سلطة في هذه البلاد تعرف شيئاً عن إدارة الأزمات، إلا حين تُفسر الأمر بوجوب تشديد القبضة الأمنية، والقمع، والتقنين، ورفع الأسعار، والتطلع إلى ابتكار مزيد من أدوات «التدجين». ينطبق الأمر على جميع ال..

العنف الجنسي في الحرب السورية: «الغابة» تبرر الوسيلة

24-06-2021

في العام 2015، اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 حزيران/يونيو من كل عام بوصفه «اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع». يشمل المصطلح كل ما يتعرض له الجنس البشري من أصناف العنف الجنسي في النزاعات، من الاغتصاب، والتجارة الجنسية، والبغاء القسري، والحمل ..

لاجئون.. «بحثاً عن الصّفر»

18-06-2021

«نسافر بحثاً عن الصِّفر..». نستعير من محمود درويش كلاماً قاله قبل عقود، ويصلح عنواناً لحقبة كاملة من حياة السوريين والسوريات، في القرن الحادي والعشرين! هل نصف الأمر بأنه «مفارقة مضحكة مبكية»؟ صار هذا التركيب ممجوجاً ومكرراً، شأنه شأن كثير من..

سوريا المستقبلية: أي عقد اجتماعي لأي بلاد؟

10-06-2021

يحظى مفهوم «العقد الاجتماعي» بمكانة مركزية في الدولة الوطنية الحديثة. على أن وجود العقد أقدم بكثير من التنظير للمفهوم، فحيثما وُجدت الجماعة البشرية بوصفها كتلةً واحدة (دولة / قبيلة / عشيرة / تجمّعاً بدائيّاً.. إلخ) تطلب الأمر تفاهماً ضمنياً بين من يسوس أمور تلك الجماعة، وب..