× الرئيسية
ملفاتنا
صورنا
إنفوغرافيك
من نحن
تَواصُل
النشرة البريدية
facebook twitter twitter twitter
اختر محافظة لتصفح المقالات حلب
الرقة
الحسكة
دير الزور
اللاذقية
طرطوس
إدلب
حماة
حمص
دمشق
القنيطرة
درعا
السويداء
ريف دمشق

صباح فخري.. الصوت السوري

هو ليس نجمة في علم نختلف على عدد نجماته، ولا جغرافيا يقتطعها محتلّ هنا، أو يهيمن عليها مستبد هناك.

صباح فخري مكوّن صريح وقوي من المكونات الثقافية الأصيلة للهوية المعاصرة لهذه البلاد، وإذا كان لبنان في صورته الأنصع هو «الرحابنة وفيروز»، فإن سوريا الجميلة هي بضع مكوّنات واضحة، ومن أغناها وأجملها القدود وصباح. 

صباح فخري ليس صوتاً سوريّاً، بل هو «الصوت السوري»، معرّفاً دائماً، لكنه مثل أي حالة سورية في السنوات الأخيرة تحول إلى مثار للجدل في بلاد تعيش على الاستقطاب، والصراع، والتصنيفات.

هذا ليس ملفّاً، بل محاولة بسيطة لتوجيه تحية نأمل أن تليق بصباح فخري، ويصعب كثيراً أن تليق.

«العصمة لا تكون إلا لنبي»..

الريفي 04-11-2021

«الصوت السوري»، ما أجمل الـ التعريف حين توضع في مكانها المناسب! هل هناك من ينكر أن صباح فخري حالة سورية خالصة خاصة لا يمكن تجاهلها؟ هو ليس نجمة في علم نختلف على عدد نجماته، ولا جغرافيا يقتطعها محتلّ هنا، أو يهيمن عليها مستبد هناك

في رثاء مدينة لا تموت

فرات زيزفون 04-11-2021

صدفة غريبة بالنسبة لي أن يُتوفى صباح فخري بينما أشارك في الكتابة ضمن ملف عن المدن، ملف حاولت جاهدة أن أتحاشى فيه الكتابة عن حلب، لأفاجأ بنفسي وأنا المهووسة في البحث عن سرديات تربط بين الصدف، أكتب عن صوت حلب، ذلك الصوت الذي عرفته مذ عرفت مدينتي، وحفظته كما أحفظ شوارعها

خمسة جنود وملك

جورجي بحري 04-11-2021

صار الرقيب سامر «مصباح علاء الدين» بالنسبة لي، الصداقة التي جمعتنا منذ ذلك الدخول الدرامي راحت تكبر سريعاً. أُفضل أن أناديه «أبو سمرة»، فيما يناديه الجميع «أب حلب»، كان «سمّيعاً» من طراز رفيع، تحفل «فلاشته» بألبومات لكثير ممن أحب من المطربين والمطربات، وبما يؤكد دائماً باعتزاز أنه «المجموعة الكاملة لصباح فخري»