× الرئيسية
ملفاتنا
صورنا
إنفوغرافيك
من نحن
تَواصُل
النشرة البريدية
facebook twitter twitter twitter
اختر محافظة لتصفح المقالات حلب
الرقة
الحسكة
دير الزور
اللاذقية
طرطوس
إدلب
حماة
حمص
دمشق
القنيطرة
درعا
السويداء
ريف دمشق

على الطاولة

رغم أنهم يضعون على طاولاتهم البلاد وأهلها، ما زلنا نراهن على أن وضع بعض قضايانا على طاولة تخصنا، قد يُثمر يوماً ما

«ديكوتراهارو».. هل يوحّدنا الخراب؟

فاصلة منقوطة

15-05-2020

مراقبة حوارات الناس على مواقع التواصل، وحوارات الشارع الواقعي، ستكون كفيلة بتلمس ارتفاع التعاطف المتبادل بين السوريين، وإدراكهم الضمني أن خصومتهم الحقيقية هي مع السلطة بجميع أشكالها الدينية والسياسية والاقتصادية، وليست مع نظرائهم المطحونين مثلهم

في المجتمع المدني السوري: 2 - تحدي الهوية / العلاقة مع الدولة

همّة حكيم 07-05-2020

ما لم يتمكن المجتمع المدني بعمومه من الاعتراف بمكوناته جميعاً، والتوافق على دوره المتكامل في بناء الدولة والمساهمة في عملية التحول، فإن هذا المجتمع المدني يبقى ضحية الحرب، وسيبقى منفعلاً لا فاعلاً، بل ومكرساً للانقسام.

في البحث عن سوريا!

الريفي 03-05-2020

نحن واقعون بين مفارقتين: الأولى أن نكون من أصحاب الصوابية السياسية، وهذا ما قد يدفعنا إلى السخرية من كل ما يرفع من شأن «سوريا الآن»، أعني سوريا كما هي الآن. والثانية تلخصها النوستالجيا، التي تجعلنا نتذكر من نحن، فنذهب إلى ماهو أضيق من سوريا، ندخل خلسة إلى بيوتنا هناك من دون المرور عبر الوطن!

قواميس اللهجات السورية على فايسبوك: كم نحن مختلفون!

كوثر عبْ فتّاح 02-05-2020

بعد حوالى شهر من إنشاء القواميس، بدا وكأنها تلعب في منطقة خطرة للغاية، وتدفع نحو أسئلة لا بد أن معظم السوريين يطرحونها على أنفسهم كل يوم: من أنا؟ ومن هو الآخر؟ وما هو المشترك بيننا؟

السوري.. «هامستر العصر»!

فرات زيزفون 30-04-2020

في مصادفة تاريخية، وبينما العالم مشغول بفايروس كورونا، يظهر الهامستر السوري ليكون أحد أبطال هذه المرحلة، بصفته «فأر تجارب». حمل الهامستر الراية عن الإنسان السوري الذي وجد نفسه ميداناً لتنفيذ مختلف أنواع التجارب لعقود طويلة، لا سيما في العقد الأخير.

مرحباً يا صديقاتي العلمانيات: نسائيّة لا نسويّة!

زيتونة مر 27-04-2020

يطرح هذا المقال وجهة نظر شريحة من النساء السوريّات، ومن بينهن من هنّ محسوبات على «الحركة النسائية السورية»، مثل كاتبة المقال. نحن في «صوت سوري» إذ ننشر المقال، فإنّما نفعل ذلك في الدرجة الأولى بهدف فتح الباب أمام نقاش بنّاء وفاعل، بين مختلف الشرائح من النساء السوريّات، لا سيما الناشطات والعاملات في المجتمع المدني

لهذه الأسباب نحن «صحافيّات سوريات مجهولات»

صوت سوري 24-04-2020

نعرف جميعاً أن السلام الفعلي لا تصنعه اتفاقات الساسة، وما أكثر الحروب الأهليّة والنزاعات الشبيهة بالنزاع السوري، التي انتهت بتوقيع اتفاقات لم ينجم عنها سوى تحويل النار إلى جمر مرشّح للاستعار في أي لحظة.

كورونا في سوريا.. ما هو العدد الحقيقي؟

كلمة أ.مارد 21-04-2020

يبدو شبه مسلم به أن عدد الإصابات بفايروس كورونا في سوريا، أكبر من الأرقام المعلنة. ثمة عوامل كثيرة تقف وراء ترجيح هذا الاحتمال، منها عاملان يرتبطان بالشارع أو المرضى أو المصابين، وثلاثة عوامل أخرى ترتبطُ بالسلطات. نستعرض هنا السيناريوهات المحتملة.

بين الأغاني والخصوم

الريفي 20-04-2020

تخاصمتُ مع أخي منذ العام 2011. كلٌّ منّا وقف على جانب من جوانب الحكاية السّورية، لكنّني كلّما رغبت بتذكره استمعتُ إلى أمّ كلثوم «قابلني والأشواق بعينيه.. وهمسلي قلي الحق عليه». أبتسم له، وألعن الخصومة، لكنّني أُبقي عليها. تُسرّب لي أختي أنه كثيراً ما يسمع أغنية «مشتاق» لكاظم الساهر. هو يعرف أنّها أغنيتي المفضلة، لم يكن يحبّها حينها، لكنّه يسمعها الآن.