× الرئيسية
ملفاتنا
صورنا
إنفوغرافيك
من نحن
تَواصُل
النشرة البريدية
facebook twitter twitter twitter
اختر محافظة لتصفح المقالات حلب
الرقة
الحسكة
دير الزور
اللاذقية
طرطوس
إدلب
حماة
حمص
دمشق
القنيطرة
درعا
السويداء
ريف دمشق

حكاياتنا

كيف يعيش السوريون اليوم في كل مكان؟ نحاول الإضاءة على جزء بسيط من الصورة

عن مواطنة لا ترغب بالهجرة.. أو «كيف تعلمت أن أتوقف عن القلق وأحب القنبلة»

رصينة سن الذهب

07-10-2021

وقع القنبلة صاخب جداً، مختلف، ليس فيه احتمالات كثيرة للنجاة، يجعلني أشتاق إلى كل الذين هاجروا قصداً، كل الذين يسرحون في أزقة مدن العالم بعد أن تركوني وحيدةً بائسةً هنا. لعل هذا سبب إقبال السوريين هذه الأيام على استخدام القنابل؟

«مخيمات الإسمنت» في إدلب: المحسوبيات سيدة الموقف؟

فرصة نادر 06-10-2021

مع معاناة سكان الخيام من السيول كل شتاء، وحرارة شمس الصيف المرتفعة، اتجهت بعض المنظمات إلى بناء مخيمات من الإسمنت، وهو إجراء انقسمت الآراء بشأنه، ما بين ترحيب واستهجان. علاوة على ذلك، خلقت هذه الخطوة مشكلات جديدة بسبب ما يرى كثير من السكان أنه «توزيع غير عادل» للمساكن الجديدة

بحثاً عن الحب والأمومة.. سوريات يلجأن إلى تربية الحيوانات الأليفة

سمراء 04-10-2021

تُعد تربية الحيوانات الأليفة - لا سيما الكلاب - موضوعاً خلافيّاً في كثير من المجتمعات، وتزداد حدة الخلاف في مجتمعات تعاني انهياراً اقتصادياً، أو تعيش حرباً مثل سوريا. لكن ظروف الحرب نفسها تشكل حافزاً يدفع بعض السوريات إلى تربية الحيوانات، فضلاً عن دوافع نفسية أخرى

معشوقة رجال كفرنبل وعدوة نسائها.. هل سمعت بـ«الكنستا»؟

حُسن سلطان 02-10-2021

خمسون كيلو متراً يقطعها محمد، بصحبة شريكه عمار على دراجة نارية كل يومين، من مدينة إدلب إلى سلقين حيث يقطن باقي أصحابهما، بهدف خوض تحدٍّ جديد في «الكنستا»، من دون أن يتردد الشابان في تحمل مشقة السفر المستمر بين المدينتين، وكلفة المحروقات المرتفعة

زيارة إلى سوريا: 2 - عن الانتصار ومعارك الكرامة

نورسين أمندا 30-09-2021

مرّ أسبوع منذ وصولي إلى «حضن الوطن» الدافئ، وكما يقول المثل «راحت السكرة وجاءت الفكرة»، فقد أطفئت مشاعر الشوق لأهلي وأصدقائي خلال الأيام الأولى وبدأت المعاناة باحتلال سلم المشاعر، خاصة عند كل مقارنة بين الظروف التي كنت أعيشها وبين ما أواجهه هنا

لمواجهة «كساد كورونا».. مزادات سورية مباشرة على فايسبوك

أكثم صبر الزمان 29-09-2021

أدت الإجراءات الاحترازية وإغلاق الأسواق التركية إلى أضرار اقتصادية طاولت مختلف القطاعات. نجح بعض السوريين في إيجاد طريقة لتعويض الخسارات عبر تنشيط مزادات تُجرى بتنقية البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي. ورغم تحفيف الإجراءات وإعادة فتح الأسواق، فإن البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي…

خطاب الكراهية.. جزءٌ من «هم» و«نحن»

ذهب نورة 29-09-2021

كم واحد/ة يطالهـ/ـا يومياً خطاب الكراهية، بسبب اختلاف في الفكر، أو الثقافة، أو الانتماء، بقصد أو من دون قصد؟ كم رسالة كراهية يقدمها الإعلام السوري بكل اصطفافاته السياسية كل يوم؟ في سطور هذا التقرير تجارب مع خطاب الكراهية، وآراء عن دور الإعلام في تعزيز الكراهية، والتنمر، والوصم، وأسئلة…

الطبخ في الهواء الطلق: مع تحيات سكان «الكهف السوري»

جُمان أرجوان 28-09-2021

هل فكرت يوماً بالطبخ في حديقة عامة؟ ليس القصد فعل ذلك في نزهة، أو رحلة، بل في إطار نمط حياتك اليومية. نعم، هناك من فكر في ذلك بالفعل ووضعه موضع التنفيذ!

زيارة إلى سوريا: 1 - «الحياة» بين قوسين

نورسين أمندا 27-09-2021

وفقاً لوحدات الزمن لم تتجاوز فترة غيابي عن البلاد سنتين. لم يكن الوضع جيداً عندما غادرت، لكنه لم يكن بهذا السوء، ومهما قرأت عن أخبار البلد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لن تشعر/ي بما يعانيه الناس إلا إذا اختبرت هذه «الحياة»